تقويم
مرحلة الكفاية في وضعيّات مشكلة إدماجيّة
التحضير الثابت
الوضعيّة
المشكلة التقويميّة :
من
أجل تقويم إمكانية الأطفال على تعبئة الموارد بشكل إفرادي في وضعيّة مشكلة
لحلّ مسألة أو مهمة.
سياق
الوضعيّة المشكلة – التعليمات – الوسائل.
الإرشادات
الموجهة للمعلمة:
بعد
التأكد من فهم الأطفال لسياق الوضعيّة المشكلة، تقرأ المعلمة كل تعليمة على حدة –
توزع البطاقة- تعطي مدة 5 أو 6 دقائق أو أكثر بقليل للإجابة عن كل تعليمة....
يجيب
الأطفال عن التعليمة وتنتقل المعلمة إلى الأخرى حتى ينفذ الجميع التعليمات الثلاث.
معايير
التقويم: إن معيار الحد هو المعيار الذي يمثل امتلاكه غرضاً
لا بد من تحقيقه كي يُعلن عن اكتساب مرحلة الكفاية... وصولاً إلى اكتساب الكفاية.
معايير الحد الأدنى هي ثلاثة:
1-
معيار الملاءمة: يطال التعليمات الثلاث: أن يكون نتاج الطفل
ملائماً، أي أن يطابق المستند المعطى (احتواؤه على عناصر الحل الملائمة، احتواؤه
على الأفكار الملائمة للمستند).
2-
معيار التماسك
أو الإنسجام / الترابط:
يطال التعليمات الثلاث : أن يكون نتاج الطفل مترابطاً.
3-
معيار التمايز
والإتقان :
أن يكون نتاج الطفل مصوغاً أو منفذاً بشكل صحيح.
مستويات
اكتساب المعيار:
·
التملّك
الأقصى، في حال وجود كل المؤشرات 3/3.
·
التملّك
الكافي، في حال وجود ثلثي المؤشرات 3/2.
ملاحظة: هناك بطاقة
لكل تعليمة، يمكن أن تُعطى في اليوم نفسه أو على مدار يومين أو ثلاثة أيام متتالية.
معيار
الإتقان: لا يعتبر امتلاكه شرطاً ضرورياً لإتخاذ القرار، لإكتساب الكفاية.
No comments:
Post a Comment