تقويم مرحلة الكفاية في وضعيّات مشكلة إدماجيّة

تقويم مرحلة الكفاية في وضعيّات مشكلة إدماجيّة                                        

 التحضير الثابت                                       

الوضعيّة المشكلة التقويميّة :
من أجل تقويم إمكانية الأطفال على تعبئة الموارد بشكل إفرادي في وضعيّة مشكلة لحلّ مسألة أو مهمة.
سياق الوضعيّة المشكلة التعليمات – الوسائل.

الإرشادات الموجهة للمعلمة:
بعد التأكد من فهم الأطفال لسياق الوضعيّة المشكلة، تقرأ المعلمة كل تعليمة على حدة – توزع البطاقة- تعطي مدة 5 أو 6 دقائق أو أكثر بقليل للإجابة عن كل تعليمة....
يجيب الأطفال عن التعليمة وتنتقل المعلمة إلى الأخرى حتى ينفذ الجميع التعليمات الثلاث.


معايير التقويم: إن معيار الحد هو المعيار الذي يمثل امتلاكه غرضاً لا بد من تحقيقه كي يُعلن عن اكتساب مرحلة الكفاية... وصولاً إلى اكتساب الكفاية.

 معايير الحد الأدنى هي ثلاثة:
1-      معيار الملاءمة:  يطال التعليمات الثلاث: أن يكون نتاج الطفل ملائماً، أي أن يطابق المستند المعطى (احتواؤه على عناصر الحل الملائمة، احتواؤه على الأفكار الملائمة للمستند).
2-      معيار التماسك أو الإنسجام / الترابط:  يطال التعليمات الثلاث : أن يكون نتاج الطفل مترابطاً.
3-      معيار التمايز والإتقان : أن يكون نتاج الطفل مصوغاً أو منفذاً بشكل صحيح.

مستويات اكتساب المعيار:
·        التملّك الأقصى، في حال وجود كل المؤشرات 3/3.
·        التملّك الكافي، في حال وجود ثلثي المؤشرات 3/2.

ملاحظة: هناك بطاقة لكل تعليمة، يمكن أن تُعطى في اليوم نفسه أو على مدار يومين أو ثلاثة أيام متتالية.
معيار الإتقان: لا يعتبر امتلاكه شرطاً ضرورياً لإتخاذ القرار، لإكتساب الكفاية.

No comments:

Post a Comment

Powered By Blogger

Search This Blog