تعلّم الإدماج في وضعيات مشكلة مركبة

تعلّم الإدماج في وضعيّات مشكلة مركّبة                                                 

التحضير الثابت                                                 

أ- فهم المهمة:
1-   تقرأ المعلمة وتكرّر الوضعيّة المشكلة، تشرح المفردات الصعبة، تسألهم عن سياق الوضعيّة المشكلة: من؟ متى؟ أين؟... تذكير الأطفال بالأغاني التي سبق استخدامها للتعريف عن أسمائهم، عمرهم وجنسيتهم، التعابير التي حفظوها، أسماء بعض المواقع الأثرية...
2-   تسأل المعلمة الأطفال عن الصور التي ترافق الوضعيّة المشكلة (صور الأطفال ورموز الزوايا).
3-   تقرأ كل تعليمة على حدة، وتسأل الأطفال عن هذه التعليمات (كل واحدة على حدة لتتأكد من فهمها) ولتسمع فرضياتهم.
4-   تعرض المعلمة على الأطفال الوسائل (من بطاقات الخ.) لتراقب كيف يستعملونها في حال كانوا بحاجة اليها من دون أن تعطي إيحاء بالإجابات.
5-   تطرح عليهم الأسئلة بشكل جماعي بعد كل تعليمة لترى كيف سيتعاملون معها.
6-   تعطيهم الفرصة ليعملوا  بشكل إفرادي مع الإستمرار بالتنقل بينهم لدعمهم عند الحاجة دون التدخل المباشر (تساعد الأطفال الذي يواجهون المشاكل دون الإيحاء بالأجوبة).

ب- إنجاز المهمة:
تتنقل المعلمة بين الأطفال كل على حدة لتتعرّف كيف يقومون بعملهم لتقييمه وتثمين إنتاجاتهم ولتكتشف الصعوبات الفردية.

محادثة جماعيّة بهدف التصحيح:
-                   تطلب المعلمة من طفلين أو أكثر عرض عملهم.
-                   تطرح عليهم السئلة من أجل التصحيح الذاتي أو من أجل التصحيح من قبل الآخرين.
-                   تصحّح المعلمة الأجوبة وتقيّمها.

المعالجة:
تتم المعالجة في حال الضرورة، بإقتراح ما هو مناسب إستناداً إلى تحليل الأخطاء ويمكن أن تكون هذه المعالجة جماعيّة أو فرديّة.... أو غيره.

التمارين التطبيقيّة:
لتمثيل مشهد فنّي: يقسم الصف إلى مجموعات، كل فرد في المجموعة يعرّف عن نفسه وتحاول كل مجموعة إنشاد عديّة سبق أن تعرفوا عليها ( أو بعضاً من مقاطعها) المجموعة الفائزة هي التي لا تخطئ في عملها.

No comments:

Post a Comment

Powered By Blogger

Search This Blog