تعلّم
الإدماج في وضعيّات مشكلة مركّبة
التحضير الثابت
أ-
فهم المهمة:
1- تقرأ
المعلمة وتكرّر الوضعيّة المشكلة، تشرح المفردات الصعبة، تسألهم عن سياق الوضعيّة
المشكلة: من؟ متى؟ أين؟... تذكير الأطفال بالأغاني التي سبق استخدامها للتعريف عن
أسمائهم، عمرهم وجنسيتهم، التعابير التي حفظوها، أسماء بعض المواقع الأثرية...
2- تسأل
المعلمة الأطفال عن الصور التي ترافق الوضعيّة المشكلة (صور الأطفال ورموز
الزوايا).
3- تقرأ
كل تعليمة على حدة، وتسأل الأطفال عن هذه التعليمات (كل واحدة على حدة لتتأكد من
فهمها) ولتسمع فرضياتهم.
4- تعرض
المعلمة على الأطفال الوسائل (من بطاقات الخ.) لتراقب كيف يستعملونها في حال كانوا
بحاجة اليها من دون أن تعطي إيحاء بالإجابات.
5- تطرح
عليهم الأسئلة بشكل جماعي بعد كل تعليمة لترى كيف سيتعاملون معها.
6- تعطيهم
الفرصة ليعملوا بشكل إفرادي مع الإستمرار
بالتنقل بينهم لدعمهم عند الحاجة دون التدخل المباشر (تساعد الأطفال الذي يواجهون
المشاكل دون الإيحاء بالأجوبة).
ب- إنجاز
المهمة:
تتنقل
المعلمة بين الأطفال كل على حدة لتتعرّف كيف يقومون بعملهم لتقييمه وتثمين
إنتاجاتهم ولتكتشف الصعوبات الفردية.
محادثة جماعيّة بهدف التصحيح:
-
تطلب المعلمة
من طفلين أو أكثر عرض عملهم.
-
تطرح عليهم
السئلة من أجل التصحيح الذاتي أو من أجل التصحيح من قبل الآخرين.
-
تصحّح المعلمة
الأجوبة وتقيّمها.
المعالجة:
تتم المعالجة في حال الضرورة،
بإقتراح ما هو مناسب إستناداً إلى تحليل الأخطاء ويمكن أن تكون هذه المعالجة
جماعيّة أو فرديّة.... أو غيره.
التمارين التطبيقيّة:
لتمثيل مشهد فنّي: يقسم الصف إلى
مجموعات، كل فرد في المجموعة يعرّف عن نفسه وتحاول كل مجموعة إنشاد عديّة سبق أن
تعرفوا عليها ( أو بعضاً من مقاطعها) المجموعة الفائزة هي التي لا تخطئ في عملها.
No comments:
Post a Comment