القوانين الصفيّة في رياض الأطفال

القوانين الصفية

تركز المعلمة على تعريف الطفل بالروضة والصف تحديدًا، في بداية العام الدراسي، وفي الأسبوعين الأول والثاني في الأقل، وحينها يتم بأسلوب تشاركي مع الأطفال وضع قوانين للروضة: 

  • قوانين الصف العامة.
  • قوانين الساحة الخارجية.
  • قوانين دورات المياه.
  • القوانين الصفية لكل ركن. 

وبذلك يشارك الأطفال في وضع قائمة القوانين التي سيقومون بتطبيقها داخل الصف وخارجه.


أهمية القوانين الصفية:
1. توفير شعور بالحرية عند الأطفال  ليتمكنوا من الاستكشاف.
2. مساعدة الأطفال على تطوير سلوكات ضبط النفس.
3. شعور الأطفال بالأمان والحماية من ارتكاب الأخطاء.
4. المحافظة على صحة الأطفال وسلامتهم.


ولكي تكون قوانينك أكثر فعالية لابد من مراعاة التالي:

1- كتابة القانون بعبارات ايجابية والابتعاد عن صيغ النهي فهي تثير التمرد لدى بعض الأطفال ولاتعطيهم بديل للسلوك فبدلاً من قول لاتتكلم والطعام في فمك نقول يصبح كلامك أوضح عندما تنهي طعامك.

2- اشراك الأطفال في وضع القوانين من أجل الحصول على المزيد من تحمل المسؤولية تجاه القانون.

3- صياغة القانون بعبارات واضحة وبسيطة وتصف سلوكاً واحداً فقط ويفضل ألا تتجاوز ست كلمات كحد أقصى خاصة في الصفوف الدنيا مثال: أعيد الأدوات إلى أماكنها بعد استخدامها.

4- إذا كان القانون معقد أو مركب يمكن عرضه خطوة بخطوة فبدلاً من قول نلتزم بآداب الوجبة ونعتبر هذا قانون للوجبة في رياض الأطفال فنقول نأكل باليد اليمنى - ننهي طعامنا - ننظف أماكننا.

5- شرح المصطلحات التي يجد الأطفال صعوبة في فهمها فعندما نقول نجلس جلسة صحيحة على المعلم أن يشرح ماذا يعني بالجلسة الصحيحة.

6- تقديم جميع القوانين على فترات وليس دفعة واحدة والبدء بالأهم.

7- يستحسن أن يتضمن القانون نتيجة السلوك فهذا يجعله مقنعاً أكثر للطفل مثال: ترتيبي للمكان يسهل على الآخرين استعماله.

8- يفضل تدعيم القانون بصور موضحة للسلوك المطلوب.

9- تكرار القانون عامل مهم ليفهمه الأطفال بشكل يومي.

10- معروضة في المكان المناسب وعلى مستوى نظر الأطفال.

11- بعد وضع القوانين نشارك الأطفال في وضع تصور لعواقب مخالفة القانون.

No comments:

Post a Comment

Powered By Blogger

Search This Blog